بوابة البيانات المفتوحة في المملكة العربية السعودية تعتبر من المبادرات المهمة، حيث تهدف إلى إيجاد قاعدة بيانات حكومية ووضع استراتيجية عامة لتمكين الشفافية وتشجيع المشاركة الالكترونية وتحفيز الإبداع.
إن الدور الرئيسي للبوابة هو نشر مجموعات البيانات الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية في شكل بيانات مفتوحة، وإتاحة هذه البيانات لكافة المستفيدين علماً أن هذه المنصة سوف توفر للمستفيدين نقطة مركزية تمكنهم من الدخول على قواعد البيانات الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية المختلفة في السعودية ونسخ تلك البيانات واستخدامها.
إن البيانات الحكومية المفتوحة تساعد على ردم الفجوة بين الجهات الحكومية والمواطنين حيث يستفيد المواطنون من البيانات المقدمة من عدة نواحي مختلفة، مثل أن يتعرف المواطن على الطريقة التي تعمل بها الجهات الحكومية، وإتاحة الفرصة للمواطنين لتقييم أداء الوحدات الإدارية المختلفة، وإعطاء المواطنين الفرصة لإبداء آرائهم حول السياسات مدعومة بالمعلومات كما أنها تسمح باستخدام المعلومات في إجراء الأبحاث وكتابة التقارير وإبداء الملاحظات والآراء، وإنشاء تطبيقات على الانترنت أو الأجهزة الذكية استناداً إلى البيانات الحكومية المفتوحة.
وتسعى السعودية من خلال بوابة البيانات المفتوحة للتوسع في نطاق خدمات الحكومة الالكترونية بحيث تصل هذه الجهود إلى الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص، وتؤدي إلى تحسين الشفافية وإتاحة الفرصة للناس لإظهار ابداعاتهم.
ما هي البيانات المفتوحة؟
البيانات المفتوحة هي تلك البيانات التي يُمكن لأي فرد استخدامها بحرية ودون قيود تقنية أو مالية أو قانونية وأيضًا إعادة استخدامها ونشرها مع مراعاة متطلبات الرخصة القانونية التي تم نشر هذه البيانات بموجبها.
ويمكن لجميع الجهات حكومية وغير حكومية أن تتبنى نشر بيانات تملكها بصورة مفتوحة لأغراض مختلفة، وتتعدد أنواع البيانات التي تنتجها أو تمتلكها الجهات الحكومية ومنها على سبيل المثال:
البيانات المتعلقة بالسكان والمساكن مثل عدد السكان وتوزيعاته بحسب العمر، الحالة الاجتماعية وغيره.
البيانات الأساسية المتعلقة بالقطاع الاقتصادي والاستثمار مثل بيانات الناتج المحلي الإجمالي.
بيانات سوق العمل مثل حجم سوق العمل والوظائف المتاحة في مختلف القطاعات.
بيانات القطاع الصحي مثل عدد المرافق الصحية وتوزيعاتها على مختلف المناطق.
بيانات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مثل أرقام انتشار الهاتف الثابت والجوال، الإنترنت.
لمزيد من المعلومات حول التعريف بالبيانات المفتوحة يمكنك الاطلاع على الدليل التعريفي بالبيانات المفتوحة